مشية صلاة

شجاعة لنشر الخبر السار 🗞️

في هذه المشية سوف نراجع أنفسنا، نمتحن ضعفاتنا، نضعها أمام الله ونطلب منه المساعدة كي نتشجّع بأن نقوم بمسؤوليّتنا تجاه نشر الخبر السّار.

للاستفادة بالشّكل الأنجع، ننصح بالتّخلّي عن استعمال الهواتف الذّكية (إلّا لآخر فقرة)، وأن تضعوا تركيزكم على الله. هدف التّعليمات هي فقط توجيه سير المشية، لكن اشعروا بحرّيّة أن تَحيدوا عن هذه التّعليمات وأن تشاركوا بعض بأشياء إضافيّة.

نحن نشجّع الصّلاة بصوت عالٍ لكي نشجّع أحد الآخر، لكن اشعروا بالحريّة أن تصلّوا في قلوبكم.

📱 عليكم إحضار هاتف واحد على الأقلّ لكلّ مجموعة.

📝 تزوّدوا بورقة وقلم (لكل شخص).

🔕 حاولوا الابتعاد عن المُلهيات وعن المجموعات الأخرى.

استراحة - 5-10 دقائق

⏸️ جِدوا مكان للجلوس بهدوء.

🙏 ردّدوا هذه الصّلاة: "وأنا أدخل الصّلاة الآن، آخذ استراحة واهدَأ، أتنفّس ببطء، وأوجّه حواسي المبعثرة تجاه الله".

📖 كولوسي 2:4-6
وَاظِبُوا عَلَى الصَّلاَةِ سَاهِرِينَ فِيهَا بِالشُّكْرِ، مُصَلِّينَ فِي ذلِكَ لأَجْلِنَا نَحْنُ أَيْضًا، لِيَفْتَحَ الرَّبُّ لَنَا بَابًا لِلْكَلاَمِ، لِنَتَكَلَّمَ بِسِرِّ الْمَسِيحِ، الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ أَنَا مُوثَقٌ أَيْضًا، كَيْ أُظْهِرَهُ كَمَا يَجِبُ أَنْ أَتَكَلَّمَ. اُسْلُكُوا بِحِكْمَةٍ مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَارِجٍ، مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ. لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ كُلَّ حِينٍ بِنِعْمَةٍ، مُصْلَحًا بِمِلْحٍ، لِتَعْلَمُوا كَيْفَ يَجِبُ أَنْ تُجَاوِبُوا كُلَّ وَاحِدٍ.


💬 "لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ كُلَّ حِينٍ بِنِعْمَةٍ، مُصْلَحًا بِمِلْحٍ، لِتَعْلَمُوا كَيْفَ يَجِبُ أَنْ تُجَاوِبُوا كُلَّ وَاحِدٍ".

عدّد صفات الملح وفكّر: هل كلامك مُصلحًا بملح؟ تمعّن بهذه الآيات وتأمّل بدعوة الله لنا للتّبشير.

👣 ابدأوا بالمشي مع اتّخاذ استراحات كلّما كانت هنالك قراءة.

فرح - 5 دقائق

من خلال المشية اليوم، اقرأوا الأعداد التّالية ولاحظوا هذا الفرح والابتهاج العظيم الّذي يتكلّم عنه بطرس.

📖 1 بطرس 8:1
الَّذِي وَإِنْ لَمْ تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ. ذلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ لكِنْ تُؤْمِنُونَ بِهِ، فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ.


🙏 تذكّر بهجة خلاصك وهذا الفرح العظيم الّذي حصلت عليه عندما اصبحت ابن لله. صلِّ واشكر الرّبّ على هذه النّعمة والعطيّة.

إعادة نظر - 10-15 دقائق

يتحدّث بولس الرّسول عن أهمّيّة إيماننا وطريقة تعاملنا مع الظّروف والعالم، ويوجّهنا كي نعرف كيف يجب أن نسلك في طريق الحقّ، ألا وهو طريق الرّبّ يسوع، أن نكون مثمرين بأعمالنا، نفهم كلمة الرّبّ الموجّهة لنا، وأيضًا أن نكون شاكرين الرّبّ على كلّ شيء.

📖 كولوسي 10:1-12
لِتَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلرَّبِّ، فِي كُلِّ رِضىً، مُثْمِرِينَ فِي كُلِّ عَمَل صَالِحٍ، وَنَامِينَ فِي مَعْرِفَةِ اللهِ، مُتَقَوِّينَ بِكُلِّ قُوَّةٍ بِحَسَبِ قُدْرَةِ مَجْدِهِ، لِكُلِّ صَبْرٍ وَطُولِ أَنَاةٍ بِفَرَحٍ، شَاكِرِينَ الآبَ الَّذِي أَهَّلَنَا لِشَرِكَةِ مِيرَاثِ الْقِدِّيسِينَ فِي النُّورِ.


يتحدّث أيضًا بولس الرّسول عن أهمّيّة إنكار الذّات وأن نكون ملح ونور للآخرين من خلال أعمالنا وأفعالنا، وأن نهتم بما هو في السّماء لا ما على الأرض؛ ويشدّد بولس أيضًا على أهميّة الابتعاد عن الأعمال الخاطئة وعن ردود الفعل التي يمكنها أن تؤذي الآخرين.

📖 كولوسي 5:3-10

فَأَمِيتُوا أَعْضَاءَكُمُ الَّتِي عَلَى الأَرْضِ: الزِّنَا، النَّجَاسَةَ، الْهَوَى، الشَّهْوَةَ الرَّدِيَّةَ، الطَّمَعَ الَّذِي هُوَ عِبَادَةُ الأَوْثَانِ، الأُمُورَ الَّتِي مِنْ أَجْلِهَا يَأْتِي غَضَبُ اللهِ عَلَى أَبْنَاءِ الْمَعْصِيَةِ، الَّذِينَ بَيْنَهُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا سَلَكْتُمْ قَبْلًا، حِينَ كُنْتُمْ تَعِيشُونَ فِيهَا. وَأَمَّا الآنَ فَاطْرَحُوا عَنْكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا الْكُلَّ: الْغَضَبَ، السَّخَطَ، الْخُبْثَ، التَّجْدِيفَ، الْكَلاَمَ الْقَبِيحَ مِنْ أَفْوَاهِكُمْ. لاَ تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ، إِذْ خَلَعْتُمُ الإِنْسَانَ الْعَتِيقَ مَعَ أَعْمَالِهِ وَلَبِسْتُمُ الْجَدِيدَ الَّذِي يَتَجَدَّدُ لِلْمَعْرِفَةِ حَسَبَ صُورَةِ خَالِقِهِ.

💬 شارك مع الّذين معك: كيف تَصِف نفسك من خلال أعمالك مع الآخرين؟ 

🤫 أتِح لنفسك أن تقيّم حالتك وعلاقتك مع الرّبّ عن طريق أخذ دقيقتين من الهدوء خلال مشيِك.

💬 "حتّى متى سأظلّ واقفًا، أسير في مكاني؟" هل أنت سالك كما يحقّ للربّ، مثمرًا في كلّ عمل صالح؟ فكّر وشارك الّذين معك بالمصاعب الّتي تواجهها كمؤمن والّتي تعرقل هذا الإثمار.

💬 فكّر بدورك في نشر الخبر السّار للعالم أجمع. ما هي المخاوف الّتي تواجهها والّتي تمنعك عن التّبشير؟

🙏 أُدعو الرّبّ إلى داخل أعماقك وتفكيرك. صلّوا وشاركوا بعض بهذه المصاعب والمخاوف، وأعلنوا سيادة الرّبّ عليها ومرافقته لنا خلال كلّ هذا.

طلب - 15 دقيقة

📖 كولوسي 6:2-7
" فَكَمَا قَبِلْتُمُ الْمَسِيحَ يَسُوعَ الرَّبَّ اسْلُكُوا فِيهِ، مُتَأَصِّلِينَ وَمَبْنِيِّينَ فِيهِ، وَمُوَطَّدِينَ فِي الإِيمَانِ، كَمَا عُلِّمْتُمْ، مُتَفَاضِلِينَ فِيهِ بِالشُّكْرِ."
 

🤔 فكِّر بخطوات عليك اتّخاذها لكي تبني علاقتك مع الله. ما عليك التّنازل عنه؟ أَعد ترتيب أولويّاتك في الحياة.

🤔 فكّر في مخاوفك الّتي تمنعك عن التّبشير وحاول ربطها مع شخصيّات في الكتاب المقدّس واجهت هذه المخاوف حيث أعانهم الله للخروج من هذا الخوف. تشاركوا في المجموعة وتعاونوا في ربط المخاوف مع شخصيّات كتابيّة.

🙏 صلّ واطلب من الله مساعدة، معترفًا بضعفاتك، طالبًا منه نعمة وقوة للتأصّل والبناء فيه. أطلب منه إرشاد وحكمة للقيام بدورك في نشر الخبر السّار للعالم أجمع.

نعم - 5 دقائق

يركّز بولس الرّسول على اهميّة المحبّة أحدنا تِجاه الآخر. "مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، وَمُسَامِحِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا إِنْ كَانَ لأَحَدٍ عَلَى أَحَدٍ شَكْوَى. كَمَا غَفَرَ لَكُمُ الْمَسِيحُ هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا, وَعَلَى جَمِيعِ هذِهِ الْبَسُوا الْمَحَبَّةَ الَّتِي هِيَ رِبَاطُ الْكَمَالِ." (كولوسي 13:3-14)

👂خُذ وقت هدوء، وأتِح للرّبّ أن يكلّمك. صلّ واطلب منه أن يغمرك بهذه المحبّة تِجاه الآخرين لكي تتشجّع أن تنشر الخبر السّار.

تسليم - 5 دقائق

"وَمَا سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ، أَوْدِعْهُ أُنَاسًا أُمَنَاءَ، يَكُونُونَ أَكْفَاءً أَنْ يُعَلِّمُوا آخَرِينَ أَيْضًا."(2 تيموثاوس 2:2)

📷 قوموا بتصوير مشهد من الطّبيعة يذكّركم بالاستمراريّة، وضعوا الصّورة على story الانستاجرام مع tag لصفحتنا 247prayerlebanon@

انضم للفريق

بدّك تساعدنا نخلق موارد تساعد مجتمعاتنا على الصلاة والتواصل مع الله؟